الإمارات

أبوظبي للغة العربية و شخبوط الطبية يوقعان اتفاقية لتنمية القراءة..تابع التفاصيل

وقع مركز أبوظبي للغة العربية، اتفاقية تعاون مع مدينة الشيخ شخبوط الطبية، إحدى أكبر المستشفيات في دولة الإمارات العربية المتحدة للرعاية المعقّدة والحرجة، التابعة لمجموعة “بيورهيلث”، وذلك ضمن المبادرة الرائدة “القراءة في المرافق الحيوية”.
وتسعى الاتفاقية إلى تحفيز أفراد المجتمع على استغلال أماكن الانتظار في إثراء رصيدهم الثقافي والمعرفي.
وقع الاتفاقية، سعادة سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، والدكتور مروان علي الكعبي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدينة الشيخ شخبوط الطبية.
وتركز الاتفاقية على تنسيق الجهود بين الجهتين، واستكمال نطاق هذه المبادرة المتميّزة التي أطلقها المركز تحت مظلة “نادي كلمة للقراءة”، وتستهدف في مرحلتها الأولى 8 مواقع، تتناسب طبيعتها مع أهداف المبادرة، كالفنادق والمستشفيات والمقاهي.
وبموجب الاتفاقية، سيرفد المركز مدينة الشيخ شخبوط الطبية بأهم إصداراته في مختلف المجالات الفكرية والإبداعية والمعرفية الصادرة عن “مشروع كلمة للترجمة”، و”إصدارات”، على أن تتضمن عملية اختيار الكتب المعروضة دراسة الإقبال عليها، وتحديثها بشكل ربع سنوي لتتمشى مع اهتمامات موظفي المدينة الطبية وزوّارها.
ومن خلال الاتفاقية، سيعمل الجانبان على تمكين دور مركز أبوظبي للغة العربية الداعم للقطاع المعرفي والثقافي في الإمارة، بما يُسهم في تحقيق رؤيته ورسالته الرامية إلى تعزيز مكانة اللغة العربية والقراءة بين جميع الشرائح المجتمعية.
وقال سعادة سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، إن توقيع اتفاقية التعاون مع “مدينة الشيخ شخبوط الطبية” يعكس التزام مركز أبوظبي للغة العربية، بجعل الكتاب جزءا من نسيج الحياة اليومية ووسيلة من وسائل استثمار الوقت الذي يقضيه الإنسان في المرافق الحيوية، وذلك من منطلق إيماننا بماهية القراءة ودورها في إيصال المعرفة والثقافة الجديدة للقارئ ومساعدته على تحليل الأفكار والرؤى وفهمها.
وأوضح الطنيجي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام”، أن “مبادرة القراءة في المواقع الحيوية” التي وقعها مركز أبوظبي للغة العربية مع مدينة الشيخ شخبوط الطبية، تهدف إلى تعزيز القراءة وتكريس القراءة كسلوك في المجتمع وأيضا باعتبار الكتاب حاضر بقوة في كل الأوقات أمام مختلف شرائح المجتمع.
وأشار إلى أن “نادي كلمة للقراءة”، يسعى إلى تنظيم برنامج متكامل وجلسات ثقافية، تهدف إلى إشراك هذا الحضور في جلسات القراءة والتعرف أكثر على الكتاب.
وقال : نُدرك أن القراءة تُساعد على تطوير الذات والمهارات والتفكير الإبداعي والنقد البنّاء، بما يؤدي إلى تحسين الوعي الثقافي وتعزيز القيم الإنسانية، لذا اخترنا وبعناية الكتب التي سيتم تزويدها للمدينة بما يُناسب تطلعات مرضاها وزوّارها.

ولفت إلى أنه يتم تزويد هذه المكتبات بالكتب ومراجعتها بشكل دوري، وتتعرف أكثر من خلال استبيانات على شرائح القراء ونوعية الكتب التي يفضلونها، وتزويدهم بأحدث الكتب والاصدارات.

وقال الدكتور مروان علي الكعبي، الرئيس التنفيذي بالإنابة في مدينة الشيخ شخبوط الطبية، في تصريح لوكالة أنباء الأمارات، إن مدينة الشيخ الشخبوط الطبية تعتبر المستشفى الأول التي تشارك ضمن مبادرات مركز أبوظبي للغة العربية، لتعزيز نشر الوعي بالقراءة بين المرضى والموظفين، وباللغة العربية.
وأضاف : تلتزم مدينة الشيخ شخبوط الطبية بتوفير تجربة متميزة للمرضى، ومن خلال تعاوننا مع مركز أبوظبي للغة العربية نسعى لتعزيز اهتمامنا باللغة العربية ودعم أهدافنا المشتركة في نشر الوعي والثقافة والاطلاع بين مراجعي وزوار المدينة الطبية.

وأوضح أن مدينة الشيخ شخبوط الطبية تقدم خدمات الرعاية الصحية لما يزيد عن 5000 مراجع أسبوعيا، وهي فرصة للمشاركة في دعم مسيرة الثقافة وتعزيز القراءة في إمارة أبوظبي.
وتنص الاتفاقية على اختيار أماكن جاذبة تحفز القراءة لدى الجمهور، إلى جانب التشجيع على إصدار أو نشر مواد للقراءة باللغة العربية من خلال نقل المعارف من اللغات المختلفة إلى العربية، والعمل على دعم تنمية رأس المال البشري، والمساهمة في بناء القدرات الذهنية والمعرفية وتطويرها لدى أفراد المجتمع كافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى