عرب وعالم

اتهام ناشط صيني سابق مقيم في الولايات المتحدة بالتجسس لبكين

أعلنت وزارة العدل الأميركية، أمس (الأربعاء)، توجيه التهمة إلى ناشط صيني سابق في «الحركة من أجل الديمقراطية» التي قمعتها بكين بعنف عام 1989، مقيم في نيويورك، بأنه عميل للحكومة الصينية في الولايات المتحدة، وفق ما أوردته «وكالة الصحافة الفرنسية».

وفرّ تانغ يوانجون (67 عاماً) من الصين قبل عشرين عاماً وسبح إلى جزيرة تسيطر عليها تايوان، قبل أن يحصل على اللجوء السياسي في الولايات المتحدة.

ووُجهت إليه التهمة رسمياً، أمس، بأنه نشط كعميل لجمهورية الصين الشعبية في الولايات المتحدة بين 2018 و2023، على ما أوضحت وزارة العدل، في بيان.

وجاء في البيان أن تانغ قام «بمهام بتوجيه من وزارة أمن الدولة في جمهورية الصين الشعبية ووكالة الاستخبارات المدنية الرئيسية» في الصين.

ويشتبه بأنه نقل إلى موظفين في هذه الوزارة معلومات حول «أفراد ومجموعات تعتبر (بكين) أنهم قد يضرون» بمصالحها، خصوصاً «ناشطين بارزين من أجل الديمقراطية ومنشقين صينيين مقيمين في الولايات المتحدة».

كما أنه متهم بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (إف بي آي) بتأكيده أنه لم يعد بإمكانه الوصول إلى صندوق بريد مستخدم للتواصل مع المسؤول عنه في وزارة الأمن الصينية. وأوقف، أمس، على أن يمثل أمام قاضٍ.

وحكم القضاء الصيني على تانغ المتحدر من محافظة جيلين بشمال شرقي الصين، بالسجن 20 عاماً لمشاركته في الحركة المطالبة بالديمقراطية عام 1989، التي تعرضت لقمع عنيف في ساحة تيان أنمين في بكين.

وأُطلق سراحه بعد قضائه 8 سنوات في السجن.

وواصل تانغ نشاطه من أجل الديمقراطية في الصين وتعرض للاعتقال والاستجواب والمضايقات مراراً من قِبل السلطات قبل أن يفر إلى تايوان، وفق ما أوضحت مجموعة حقوقية مقرها في تايبيه ساعدته على تقديم طلب اللجوء عام 2002.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى