أهم الأخبار

مركز غانا لترويج الاستثمار : القارة الأفريقية أهم وجهة استثمارية عالمياً ومواردها حل لأزمة المناخ

دبي في 5 ديسمبر

أكد يوفي غرانت، الرئيس التنفيذي لمركز غانا لترويج الاستثمار، أن القارة الأفريقية اليوم هي الوجهة الاستثمارية الأكثر أهمية على مستوى العالم، كونها غنية بالموارد الطبيعية، ولديها رأس المال البشري إضافة إلى مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة، لافتا إلى أن مواردها حل لأزمة المناخ.

وأضاف في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28، إن قارة أفريقيا تمتلك ما لا يقل عن 40% من الموارد المعدنية المتبقية في العالم، ومعظم تلك المعادن هي ما يسمى بالمعادن الانتقالية، وهي مهمة جداً للتحول في قطاع الطاقة، فعلى سبيل المثال، البلاتين والكوبالت وقطران الفحم والمنجنيز والنحاس والذهب كلها متوفرة بكثرة في أفريقيا.
وقال إن أفريقيا تمتلك الفرص التي تحتاج للمزيد من التنمية، إذ تبحث معظم دولها عن شركاء مستدامين، يمكنوها من التعدين بطريقة آمنة لا تزيد من أزمة المناخ التي يواجهها العالم.
وأشار إلى أن عدد سكان أفريقيا يصل إلى 1.4 مليار نسمة، ولديها ما لا يقل عن 60% من الأراضي الصالحة للزراعة المتبقية في العالم، وفيما يتعلق بالطاقة، إذا نظرت إلى الطاقة النظيفة، فإن أفريقيا لديها أكبر الإمكانات، حيث تبلغ وفرة ضوء الشمس فيها أكثر من 220 واط لكل متر مربع، وهو أعلى من أي مكان آخر تقريباً.
وقال إنه رغم تلك الإمكانيات المتوفرة في أفريقيا، إلا أن الاستثمار الأجنبي المباشر فيها يمثل فقط نحو 3% من الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي رغم أنها تحقق عائدات أكبر بكثير من الاستثمار الأجنبي المباشر في أي منطقة أخرى في العالم، لافتا إلى أن الكثير من أجزاء القارة تمر بمرحلة انتقالية وتحسن من موقعها وتجري إصلاحات لتصبح أكثر انفتاحاً.
وعن مساهمة أفريقيا في الانبعاثات العالمية، قال إنها لا تزال عند نحو 4%.
وعن التمويل العالمي للمناخ الموجه إلى القارة، أوضح: “ أفريقيا وعدت بالحصول على 100 مليار دولار لدعم أجندتها الخاصة بتغير المناخ ولكن لم يتم صرف سوى القليل من هذا المبلغ”.
ولفت إلى أن أفريقيا لديها إمكانات هائلة بسبب الإشعاع الشمسي، ما يشكل فرصة كبيرة للاستثمار في القارة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى