اقتصاد

تقرير دولي:انخفاض معدل بطالة الشباب إلى أدنى مستوياته عالميا منذ 15 عاما

 قالت منظمة العمل الدولية في تقرير أصدرته اليوم في جنيف إن توقعات سوق العمل العالمية للشباب قد تحسنت في السنوات الأربع الماضية وأنه من المتوقع أن يستمر الاتجاه الصعودي لمدة عامين آخرين.

وحذر التقرير فى نفس الوقت من أن عدد الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما العاطلين عن العمل أو التعليم أو التدريب مازال أمرا مثيرا للقلق خاصة وأن التعافي من جائحة كوفيد 19 لم يكن عالميا، كما أن الشباب في مناطق معينة والعديد من الشابات لا يرون فوائد التعافي الاقتصادي.

وأشار التقرير إلى أن معدل البطالة بين الشباب في عام 2023 بلغ 13% أي ما يعادل 64.9 مليون شخص، وهو أدنى مستوى له منذ 15 عاما وانخفاضا عن معدل ما قبل الجائحة البالغ 13.8 % في عام 2019.

وتوقع التقرير أن ينخفض ​​​​أكثر الى 12.8 % هذا العام والعام المقبل.

وذكر التقرير أن الصورة ليست هي نفسها عبر المناطق ففي الدول العربية وشرق آسيا وجنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ كانت معدلات البطالة بين الشباب أعلى في عام 2023 مما كانت عليه في عام 2019.

وأشار التقرير إلى أن الكثير من الشباب في جميع أنحاء العالم هم من غير العاملين أو المشتغلين أو التدريبيين وأن الفرص للوصول إلى وظائف لائقة تظل محدودة في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأوضح أن واحدا من كل خمس شباب أو 20.4 % على مستوى العالم، كان من غير العاملين أو المشتغلين أو التدريبيين في عام 2023 واثنتان من كل ثلاثة من هؤلاء من الإناث.

وقال التقرير إنه وعلى مستوى العالم فان أكثر من نصف العمال الشباب يعملون في وظائف غير رسمية، كما أن أغلب الشباب يعملون في الاقتصادات ذات الدخل المرتفع والمتوسط ​​المرتفع فقط، نظرا لأن الوظائف منتظمة وأمنة أما فى البلدان منخفضة الدخل فان ثلاثة من كل أربعة عمال شباب لن يحصلوا إلا على وظيفة مؤقتة مدفوعة الأجر أو وظيفة لحسابهم الخاص.

التقرير يدعو إلى زيادة الاستثمار وجعله أكثر فعالية بما في ذلك، في تعزيز خلق فرص العمل مع وضع هدف محدد لتوفير فرص العمل للشابات وتعزيز المؤسسات التي تدعم الشباب من خلال انتقالهم إلى سوق العمل بما في ذلك الشباب خارج نطاق العمل والتعليم والتدريب ودمج التوظيف والحماية الاجتماعية للشباب ومعالجة عدم المساواة العالمية من خلال تحسين التعاون الدولي والشراكات بين القطاعين العام والخاص وتمويل التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى