محمد فتحي الشريف يكتب: قراءة تحليلية في أفكار الشرفاء الحمادي التنويرية (1-11)
الملخص
لم يتقاتل المسلمون في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، بل كانوا في تكاتف وتراحم، لأن الخطاب الإلهي (القرآن الكريم) كان حاضرا بينهم، وبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، بدأ الخلاف، وظهرت سلسلة من الأحداث الدموية والفتن التي تقاتل فيها المسلمون، فحل الانقسام والفرقة والقتل، وتم اغتيال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان، والإمام علي بن أبي طالب، ثم الحسين وعبدالله بن الزبير، وعدد كبير من الصحابة، واستهدفت الكعبة، وتم نبش القبور.. هكذا وضح الشرفاء الحمادي تداعيات انحراف الخطاب الديني على الإسلام.
التفاصيل
في الحلقة الحادية عشرة من حلقات القراءة التحليلية في أفكار الشرفاء الحمادي التنويرية التي أكتبها كل ثلاثاء في منصة مركز العرب للأبحاث والدراسات من خلال عرض أبرز ما جاء في كتاب (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي)، إذ طرحنا خلال الحلقات الماضية بعض الأحاديث التي تتعارض مع القرآن الكريم وتنال من سماحة الإسلام حتى وصل الأمر إلى النيل من عدل الله عز وجل المطلق، الذي يؤكد تخبط وتطرف خطاب هؤلاء الرواة الذين كذبوا على الله والرسول والمسلمين، فكتب التراث تحوي بين طياتها نصوصامكذوبة تمنح أعداء الإسلام خناجر مسمومة تنال من الدين وتهدمه وتلصق به التهم والأكاذيب والافتراء.
واليوم سوف أقدم لكم السرد التسلسلي الذي قدمه الكاتب في كتابه، حتى يفطن أصحاب العقول كيف أضاع الخطاب الديني المتطرف الدين وجعل المسلمين في قتال واستهداف بعضهم البعض عقب وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ استشهد الكاتب بقول الله عز وجل “وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أو قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ“.
هنا يعقب الأستاذ علي الشرفاء على الآية السابقة في كتاب (المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي) قائلا: هذه الآيةُ فيها نَبَأٌ للمستقبل، ولَها دلالاتٌ تؤكّدُ أَنَّهُ بَعدَ وفاةِ الرَّسول صلى الله عليهِ وسلّمَ سينقلبُ المسلمونَ على أعقابِهم وسيهجرون كتاب الله وتعاليمه، وذلكَ ما حَدَثَ بالفعلِ وما تؤكّدهُ الأحداثُ الداميةُ والخلافاتُ السياسيةُ التـي حدثت في حينهِ، وأدناه سردٌ تاريخي مختصرٌ عمّا حَدَثَ بين المسلمينَ من صِراعٍ على السلطةِ وحبٍ للدنيا، أدّى إلى الاقتتال بَيْنَ صَحَابةِ رسولِ اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم حين سَقَطَ مِنْهم في ساحاتِ القتالِ الآلاف مضرجين بدمائهم تحتَ شعاراتٍ إسلاميةٍ مُختلفة ومذاهب سياسية متعددة عندَما انقلبَ المسلمونَ على كتابِ اللهِ بعدَ وفاةِ الرسولِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّم، ولم يلتزِموا بشرعِ اللهِ وَما جَاءَ في كتابهِ الكريمِ مِنْ أحكامٍ تُنظِّمُ العلاقةَ بينَ اللهِ وبينَ عبادهِ فيما يتعلقُ بالعقيدةِ والإيمانِ بهِ، والأسس التي تحكم العلاقةَ فيما بين المسلمين أنفسهم وغيرهم من الديانات الأخرى، مبنيةً على الرحمة والعدلِ والإحسانِ والتسامحِ والسلامِ؛ لتحقيق الأمن والاستقرار واحترام حقوق الناس وعدم الظلم وعدم الاعتداء على الناس واتباع شرع الله، فيما نهى وأمر بالرحمة والعدل وتقوى الله والتمسّك بكتابه الذي أمر المسلمين بالوحدة وعدم التفرُّق بقوله تعالى: “وَاعتَصِموا بِحَبلِ اللَّهِ جَميعًا وَلا تَفَرَّقوا وَاذكُروا نِعمَتَ اللَّهِ عَلَيكُم إِذ كُنتُم أَعداءً فَألَّفَ بَينَ قُلوبِكُم فَأصبَحتُم بِنِعمَتِهِ إِخوانًا“ (آل عمران 103). فهل التزم الصحابة بأمر الله لهم بالوحدة والتمسّك بما أمر الله وما أنبأنا اللهُ عنه في كتابهِ الكريم؟ الإجابة.. كلا لم يلتزموا.
وسرد الكاتب عددا من الأحداث الدموية والفتن التي وقعت عقب وفاة الرسول صلّى اللهُ عليهِ وسلّم،واستمرت بعد أن كثرت الروايات والاختلاف وهجر المسلمون الدستور المبين وهو كتاب الله عز وجل، إذ وضع الكاتب مقتطفات من بعض الأحداث التي أدت لسفك دماء المسلمين وقتال بعضهم بعضا في 18 مشهدا من المشاهد كالتالي:
أولاً:
الخِلافُ على السُلطةِ في سَقيفةِ بني سَاعدة، بينَ المهاجرينَ والأنصارِ، فيمَنْ يتولّى السُلطةَ بعدَ رسّولِ اللهِ صلّى الله عليهِ وسلّم، وكاد الأمر يتحول إلى اقتتال بين المهاجرين والأنصار.
ثانيًا:
قِتالُ الـمسلمينَ بما سُميّ حروبَ الردّةِ، وقَتلُ أعدادٍ كبـيرةٍ منَ الصحابةِ، علمًا بأنَّ عقابَ المرتدّ حُكمهُ عندَ اللهِ وحدَه فَقط، كَما تُؤكّده الآْيةُ الكريمةُ: ﴿يَا أيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّـهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ (المائدة 45).
ثالثًا:
اغتيال الخليفة عمر بن الخطاب من أجل زعزعة الاستقرار في السلطة الحاكمة في المدينة المنورة وهز أركان الدعوة الإسلامية وإثارة البلبلة والفتن بين المسلمين؛ لصرفهم عن الاستمرار في نشر الرسالة الإسلامية.
رابعًا:
اغتال مسلمون الخليفة عثمان بن عفان، فحينما فشلوا في استغلال اغتيال الخليفة عمر بن الخطاب قاموا بمحاولة أخرى لإشغال المسلمين بأنفسهم مرة أخرى باغتيال عثمان لعلهم ينجحون في خلق الفتنة، التي تؤدي إلى صراع واقتتال بين المسلمين.
خامسًا:
ترتب على قتل عثمان أن نشبت معركة بين الخليفة علي بن أبي طالب وزوجة الرسول صلّى اللهُ عليهِ وسلّم عائشة المسماة «معركة الجمل»؛ للمطالبة بالقبض على قتلة عثمان ومحاكمتهم من الخليفة علي بن أبي طالب، فسقط العشرات من الصحابة في تلك المعركة، مخالفين أمر الله في قرآنه بقوله “ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم“ (الأنفال 46).
سادسًا:
نشبت «معركة صفين» بين الخليفة علي بن أبي طالب وبين معاوية بن أبي سفيان، قُتل فيها أعدادٌ غفيرة من المسلمين في صراع من أجل السلطة وأحقية الخلافة لكل منهما، وانتهى القتال بعد قرار التحكيم الذي وُكِّل به أبو موسى الأشعري، وتمرد الخوارج على علي بن أبي طالب وكفَّروه.
سابعا:
نشبتْ معركةٌ كان طرفاها علي بنَ أبي طالب، وبعضًا من أتباعهِ في «موقعة النَهْروان» غربي نهر دجلة التي وقعت مع الخوارج الذين يرددون شعار عقيدتهم (لا حكم إلا لله) عندما وافق علي بن أبي طالب على قضية التحكيم بينه وبين معاوية لحقن دماء المسلمين فتمردوا على علي بن أبي طالب لأنه قبل بالتحكيم وشعارهم (لا حكم إلا لله.. الرواح إلى الجنة إلى الجنة) وهم يكفِّرون كلَّ مَن لا يتبع عقيدتهم، فحكمه القتل.
ثامنًا:
نشبتْ معركةٌ كان طرفاها الحسينَ بنَ عليٍّ ويزيدَ بنَ مُعاويةَ وقُتل فيها سبعة أفراد من أهل بيت رسول الله، وعلى رأسهم الحسين بن علي، حفيد رسول الله عليه الصلاة والسلام، وسقط في تلك المعركة العشرات من المسلمين بيد مسلمين.
تاسعًا:
كذلك وقعت معركة إخماد ثورة «أهل المدينة» على حُكمْ الأمويّين غَضَبًا لِمقَتل الحسيْن، وقُتْل سبعمائةٍ من المهاجرينَ والأنصارِ بيَدِ الجيشِ الأمويّ المسلمِ في «معركة الَحرّة» التي قادَ جيشَ الأمويين وبينهم «مسلم بن عقبة» الَّذِي جاءهُ صديقُهُ الصَّحابُي مَعقل بنُ سِنان الأشجعيّ، فأسمَعه كلامًا غليظًا في يزيد بن معاوية بعدما قَتَلَ الحُسين في موقعة كربلاء فغضَب منهُ وقَتَلَهُ حيث نقض أهل المدينة بيعة يزيد.
عاشرًا:
قامَ الحُصينَ بنُ نُمَير، قائدُ جيشِ يزيد بن معاوية، بمحاصرة الكعبة التي تحصَّن بها عبد الله بن الزبير الذي أعلن نفسه خليفة للمسلمين بضربِ الكعبةِ بالمنجنيق، وهَدْم أجِزاءَ منها أثناءَ حِصارِهِ لمكّةَ سنة 64 هجرية وهو ما لم يتجرأ أبو لَهبٍ وأبو جَهلٍ على فِعلِها وقُتلَ العديد من المسلمين بيد مسلمين.
أحد عشر:
مقتلُ عبد الله بنِ الزُّبير ابن أسماء بنتِ أبي بكرٍ ذات النطاقين بيدِ مُسلمينَ يقودُهم الَحجّاجُ بنُ يوسف الثقفيّ.
اثني عشر:
مقتلُ زيدِ بنِ علي بنِ الحُسَين في خلافةِ هشامِ بنِ عبد الملَك بيدِ مُسلمين وصَلَبوُه عاريًا على بابِ دمشقَ، ثم أحرقُوه، ثم قامَ الأمويّونَ بقتْل بعضِهم البَعْض.
ثلاثة عشر:
مقتل الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين مسمومًا بيد مسلمين.
أربعة عشر:
مقتلُ الخليفة الأمويّ الوليدِ الثاني بن يزيد بيدِ مُسلمين.
خمسة عشر:
مقتلُ الخليفة الأمويّ إبراهيم بن الوليد بيدِ مسلمين.
ستة عشر:
مَقتلُ آخر الخلفاء الأمويّين بيدِ قائد جيش العباسيين أبو مسلم الخراساني.
سبعة عشر:
أبو العبّاس السفّاح كان يقتل كلَّ مَن تبقّى من نسلِ بني أمية من أولادِ الخلفاءِ. فلمْ يبقَ منهم إلاّ مَن كانَ رضيعًا أو هربَ إلى الأندلس، ثم أعطى أوامرهُ لجنودهِ بنبش قبورِ بنـي أميّة في دمشق فنُبشَ قبـرُ معاويةَ بن أبي سفيان فلم يجدوا فيه إلا خَيْطًا، ونُبشَ قبـرُ يَزيد بنِ مُعاوية فوجدوا فيه حُطامًا كالرّماد، ونُبشَ قبرُ هشام بن عَبد الملك فإذا بهِ لم يتلفْ مِنه إلا أرنبةُ أنفهِ، فضُرب بالسياطِ ثم صُلب، ثم ذُرَّ في الرّيح بعدَ حرقِهِ.
ثمانية عشر:
في معركة كان طرفاها أنصارَ أبي مسلمٍ الخراساني وجيشَ العباسيّين قُتلَ فيها الكثيرُ من المسلمين بأيدي مُسلمين.
في النهاية أقول إن الكاتب استطاع أن يوضح للمسلمين كيف أدى ترك القرآن الذي هو الدستور الحقيقي والخطاب المنزل من الله عز وجل والذهاب إلى أقوال البشر الذين حرفوا الدين لخدمة صراعهم الدموي على السلطة والنفوذ، وهو الأمر الذي ألصق التهم بالدين ومقاصده التي تختلف كليا وجزئيا عن الخطاب الديني الحالي، ولذلك وجب على الجميع العودة إلى كتاب الله الذي يشمل كل مقاصد الدين فهو كتاب للإحياء يدعو إلى الرحمة والتسامح والسلام ويرفض القتل والكراهية والفرقة.