أهم الأخباراقتصاد

العمل تحت ضغط يسبب الاكتئاب ..دراسة

 

 

دبي – مصر الإمارات

نشرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية نتائج دراسة طبية حديثة، تشير إلى أن ضغوط العمل تُزيد من خطر إصابة الموظفين بالاكتئاب أو القلق عند بلوغهم منتصف العمر.

وأثبتت الدراسة التي أجراها باحثون أستراليون في معهد (Black Dog Institute) لمدة 60 عاما لما يقرب من 7000 شخص من البالغين البريطانيين الذين يمتهنون وظائف تتطلب الكثير من العمل والإجهاد، هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات نفسية.

وبحثت الدراسة بشأن ما إذا كان إجهاد العمل في سن الـ45 أثر على حدوث اضطراب نفسي شائع مثل الاكتئاب أو القلق لدى الموظفين في سن الخمسين.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين يعملون بوظائف تتطلب مهام عمل كثيفة أكثر عرضة بنسبة 70 في المائة للإخلال بصحتهم العقلية، كما أن الأشخاص الذين لديهم سيطرة وظيفية منخفضة كانوا أكثر احتمالا بنسبة 89 في المائة، وواجه الأشخاص الذين صنفت وظيفتهم بالوظائف الضاغطة، أكثر من ضعف خطر الإصابة بمرض عقلي في منتصف العمر.

كما توصلت بعض الدراسات العالقة بهذا الشأن أن ارتفاع مستويات الإجهاد في العمل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية، ويجعل الناس أكثر عرضة للأكل غير الصحي والنوم وممارسة تمارين رياضية أقل.​

ويقترح الباحثون أنه من المهم لأصحاب العمل محاولة تحسين بيئات العمل لخفض معدلات الإصابة بالأمراض النفسية.

وأشار الباحثون في وحدة أبحاث الصحة النفسية الأسترالية بمعهد (Black Dog)، إلى أن الأمراض العقلية والنفسية تكلف الشركات الأسترالية 11 مليار دولار سنويا (6 مليارات جنيه إسترليني) للعلاج ضمن تأمينها الطبي.

وقال المشرف الرئيسي على البحث البروفيسور صموئيل هارفي، إن النتائج ما هي إلا “دعوة للانتباه” مضيفا: تشير النتائج إلى أنه إذا تمكنا من القضاء على حالات الإجهاد الوظيفي في مكان العمل، يمكن تجنب ما يصل إلى 14٪ من حالات الأمراض العقلية الشائعة، ويمكن أن تتبنى أماكن العمل مجموعة من التدابير للحد من الإجهاد والضغط، وغالبا ما يكون إيجاد طرق لزيادة سيطرة العمال على عملهم خطوة أولى نحو بيئة عمل جيدة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المبادرات التي تشمل تدخل العمال في أكبر عدد ممكن من القرارات المهمة بوظيفتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى