أهم الأخبارمقالات

د . سيد عيسى يكتب: الرئيس السيسي والتكامل العربي

العالم قبل عام (2020) يختلف كليا وجزئيا عن العالم بعد(2020)، فميزان القوى تغير وظهر دور التكتلات الاقتصاديةوالسياسية والعسكرية الجديدة، وتراجع حلف الناتو الذي كانيشكل السيف الأمريكي المسلط على دول العالم، ولعب اقتصادالدول دورا مهما للغاية في خلق التحالف وبناء الأدوار.

تكتلات دولية

وكان للدول العربية بعد العام (2020) دور مهم في خلق تكاملعربي يمثل نقطة ارتكاز للمنطقة والذي تستطيع من خلاله أنتتعامل مع التكتلات الدولية بمنطق جديد وهو الندية وسيادةالقرار، وشاهد الجميع ما تم في قمة جدة التي حضرهاالرئيس عبد الفتاح السيسي.

قوى عربية مشتركة

فالرئيس السيسي دعا إلى تشكيل قوى عربية مشتركة منذتوليه سدة الحكم في مصر. إيمانا منه بأن مصر وإشقاءهاالعرب بالتكاتف والتكامل سوف يكون لها دور مؤثر في العالم. وخاصة بعد أن أصبح عالم القطب الواحد في مهب الريح. وأنالمعسكر الشرقي بدأ يظهر بقوة بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

لقاء الرئيس والقادة العرب في العلمين

هذا التمهيد السابق يؤكد على أن التشاور بين الدول العربيةأمر مهم وجيد للغاية في هذا التوقيت، ولذلك كان لقاء الرئيسعبد الفتاح السيسي مع بعض أشقائه العرب في مدينة العلمينالجديدة له دلالات خاصة، إذ التقى مع رئيس دولة الإماراتالعربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، وجلالة الملك عبد الله بنالحسين العاهل الأردني، والشيخ حمد بن عيسى ملك البحرين، بالإضافة إلى رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.

استثمارات عربية

لقد كان لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأشقاء الملوكوالرؤساء العرب في مدينة العلمين الجديدة مثمرا للغاية علىكافة الجوانب وخاصة فيما يتعلق بالملف الاقتصادي وتنميةالاستثمارات مع الأشقاء بالإضافة إلى مناقشة ملفات عدةمنها الأزمات التي تشهدها المنطقة.

نحو توافق عربي

إن التوافق بين الدول العربية أمر مهم للغاية حتى نستطيع أننواجه التحديات العالمية التي أصبح ميزان القوة هو المحك فيكافة الأمور.

مواجهة الأزمات

ولذلك أقول إن الدول العربية تحتاج إلى تكامل وتكاتف حتىتستطيع أن تواجه الأزمات العالمية، وخاصة فيما يتعلق بملفالغذاء والنزاعات والتطرف والإرهاب التي أصيب بها العالم فيالفترة الأخيرة.

بعيدا عن السياسة

مبروك للزمالك بطولة الدوري..

أقدم التهنئة لنادي الزمالك بعد إعلان فوزه ببطولة الدوريالعام، إذ قدم الزمالك خلال الموسم الحالي كرة قدم حقيقية، واستطاعت الإدارة الفنية التي تنال احترام جميع النقاد، بعدأن نجح الفريق في تحقيق أرقام قياسية في الفوز المتتالي والأداء البطولي.

وأتمنى أن يواصل الزمالك تقديم العروض الفنية الجميلة وأنيعود الأهلي إلى مستواه المعهود، وأن يتم تدعيم الأنديةالجماهيرية التي تراجعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة، لأنذلك كله يعود بالنفع على المنتخبات المصرية والرياضة بشكلعام.

تطور الرياضة المصرية

وقبل أن أختم، لابد أن أشيد بالتطور الحادث في الرياضةالمصرية من خلال الإستراتجية التي وضعها وزير الشبابوالرياضة الدكتور أشرف صبحي الذي استطاع أن ينهضبالرياضة المصرية سواء على مستوى الألعاب الجماعية أوالفردية والتي ظهرت ثمار هذا الجهد خلال مشاركة مصر فيالبطولات العربية والأفريقية والدولية وخاصة بطولة البحرالأبيض المتوسط الأخير..

حفظ الله مصر وأنعم عليها بالأمن والأمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى